معلومات عن الحج

تعريف الحج والغرض الأسمى منه

الاستعداد للحج

شروط فريضة الحج

واجبات الإحرام والمواقيت

أقسام الحج وهي ثلاثة

أركان الحج

واجبات الحج

سنن الحج

الحج عن الغير

تلخيص حجة النبي صلى الله عليه وسلم

أخطاء شائعة في الحج

 
تقييم الخدمة
ماهو رأيك في مستوى الخدمة المقدمة للحجاج
  ممتاز
  جيد
  متوسط
  يحتاج إلى تحسين
  لايرتقي لماهو مطلوب

  

 
أخطاء شائعة في الحج
أخطاء عند التلبية:
·         ترك التلبية أو خفض الصوت بها: وهذا خلاف السنة، بل السنة أن يرفع الرجال أصواتهم بالتلبية، وأما النساء فلا تُسمع إلا مَنْ بجوارها
·     عدم التدبر في معنى التلبية: فإنها تحمل في لفظها معنى الاستجابة لأمر الله تعالى والانقياد له، والإقبال عليه رغبة ورهبة، فالواجب التفكر في معاني ألفاظها حتى تخرج من القلب
·         اتخاذ مرشد في التلبية: يردد بصوت مرتفع ويردد الحجاج وراءه بصوت جماعي، وهذا خلاف السنة، وليس عليه أي دليل ثابت،
 أخطاء عند دخول الحرم:
·         اعتقاد وجوب الدخول من باب معين: وهذا غير صحيح، والصواب جواز الدخول من أي باب للحرم
·         دخول بعض النساء للحرم وهي حوائض أو نفساء: وهذا حرام ولا يجوز
·         ابتداع أذكار معينة عند الدخول: كما يفعل بعض الناس ولم يثبت في السنة أية أذكار خاصة بدخول الحرم غير أذكار دخول المسجد عموماً
·     اعتقاد عدم وجوب تحية المسجد للحرم: وهذا خطأ، فالمسجد الحرام كغيره تحيته ركعتان، غير أن الداخل للطواف لا يلزمه تحية المسجد، بل يجزئُه الطواف
 أخطاء عند الطواف:
·          التلفظ بالنية عند الطواف: فيقول مثلا: نويت أن أطوف سبعة أشواط أو نحوه، وهذا خلاف السنة
·          اعتقاد وجوب تقبيل الحجر: وهذا خطأ لأنه سنة غير واجبة، وإن تعذر أداؤها فيكفي استلامه عن بعد أو الإشارة إليه
·          التزاحم الشديد على تقبيل الحجر: لأنه يؤدي إلى إيذاء الناس وهو محرم شرعاً
·          إصرار بعض النساء على تقبيل الحجر رغم الزحام، مما يعرضهن لمزاحمة الرجال، وارتكاب المحرم، وإغضاب الله تعالى
·          تطويل الوقوف عند الحجر للإشارة إليه: فيظل الواحد يشير عدة مرات فيعطل السير ويشتد الزحام
·     ترك الرمل للرجال: وهو سنة في الأشواط الثلاثة الأولى إلا أن تعسر ذلك على الإنسان وأما النساء فليس عليهن رمل والرمل هو الإسراع في المشي مع مقاربة الخطى
·          قيام بعض الرجال بخلع الرداء والاكتفاء بالإزار فقط: وقد ينزل إزاره تحت السرة فيكشف جزاءاً من عورته، وهذا حرام وخصوصاً في وجود النساء حوله
·          مزاحمة النساء للرجال في الطواف
·     الطواف من داخل حِجْر إسماعيل: وهو أصلا جزء من الكعبة فيكون الطواف من داخل الكعبة وليس حولها وهذا لا يجوز، وكل شوط يكون من داخل الحِجْر فهو غير معتد به ولا يجزئ عن صاحبه، ويلزمه الإتيان بغيره
·     أن يجعل الكعبة من جهة غير اليسار: وهذا خطأ، فبعض الناس خصوصا إذا أراد أن يحافظ على نسائه في الطواف تجده يصنع ما يشبه الطوق حولهن مع أصحابه، فيكون البعض مستقبلا للكعبة عن يمينه، والبعض جاعلاً لها خلفه والبعض مستقبلها بوجهه وكل هذه صور خاطئة، والطواف بهذا الشكل غير صحيح ولا يعتد به، والشوط الذي يكون هكذا يلزم الإتيان بغيره
·          تقبيل الركن اليماني: ومسح الوجه به، وهذا يفعله البعض، وهو فعل مخالف للسنة، فإنه يستلمه فقط دون تقبيل
·          استلام الركن باليسار: وهو خلاف السنة أيضا، والمفروض أن يستلمه باليمين
·     اتخاذ أذكار وأدعية معينة لكل شوط: وهذه بدعة محدثة فليس هناك أية أذكار تخص الطواف، وعلى الطائف أن يدعو الله بما يشاء من الأدعية والأذكار، ويقرأ القرآن، ويجتهد في الانشغال بالأدعية المأثورة ففيها كفاية وبركة
·          الرمل في جميع الأشواط: وهذا خلاف السنة فالرمل لا يكون إلا في الأشواط الثلاثة الأولى فقط من طواف العمرة وطواف القدوم
·          استلام جميع الأركان والتمسح بالكعبة وتقبيلها: وكل هذا لم يكن من هدي النبي صلى الله عليه وسلم
·          رفع الصوت بالدعاء والذكر: وهذا كذلك ليس من السنة، إضافة إلى ما فيه من التشويش على الناس وقطع فرصة التدبر عليهم
·          عدم البدء بالطواف من عند الحجر: وهذا مخالف للسنة وينتج عنه بطلان ذلك الشوط، ويلزم الإتيان بغيره
·          التمسح بمقام إبراهيم وتقبيله: والإحاطة به لتأمله وهذا بدعة مخالفة للسنة، فلم يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا من هذا
·          طواف بعض النسوة أثناء الحيض والنفاس: وهذا حرام جداً وطوافها غير صحيح وهذا يعد استهانة بحرمات الله تعالى
·     اجتماع مجموعات في الطواف يدفعون الناس بقوة: وقد يطيحون بالضعفاء أرضاً أو يصيح بعض من يحملون الضعفاء: "خشب" "خشب" فيفزعون الناس ويخيفونهم .
أخطاء عند ركعتي الطواف:
·     الإصرار على الصلاة خلف المقام مباشرة في وسط زحام الطائفين فيعرقلهم، وقد يفسدون عليه الصلاة، ويجزؤه أن يرجع للخلف فيصلي ولو بعد المقام بمسافة
·      إطالة الركعتين وهذا خلاف السنة
·      إطالة الدعاء بعد الركعتين، وهذا فيه إعاقة للطائفين والمصلين أثناء اشتداد الزحام .
أخطاء عند السعي:
·          التلفظ بالنية: وهذا خلاف السنة
·          ترك الرمل: وهو الإسراع بين العلمين الأخضرين، وهذا مخالف للسنة
·          الرمل للنساء: وهذا غير مشروع فليس على النساء رمل، وقد يؤدي ذلك إلى انكشاف العورات واطلاع الرجال عليها فيكون ذلك فساداً كبيراً في الحج
·           الرمل في جميع المسعى: وهذا خلاف السنة كذلك
·          تعيين دعاء خاص لكل شوط: وهذا ليس له دليل من السنة بل يدعو الله بما شاء
·          البدء بالمروة قبل الصفا: وهذا مخالف للسنة ويؤدي إلى بطلان الشوط الذي بدأ به من المروة
·          اعتبار الشوط الواحد ذهاباً وجيئة: بحيث يبدأ من الصفا وينتهي عندها، وهذا مخالف للسنة وفيه زيادة مشقة على الساعي
·          السعي بدون نسك: أي التقرب بمجرد السعي في غير عمرة أو حج، وهذا ليس عليه دليل، بل بدعة مخالفة للسنة
·           صعود النساء على الصفا والمروة: بل عليهن الرجوع من عند أصولهما
أخطاء عند الحلق أو التقصير:
·          حلق بعض الرأس وترك بعضها: وهذا خطأ مخالف للسنة وقد ورد النهي عن حلق بعض الرأس وترك بعضها
·          التحلل قبل الحلق ثم يحلق في بيته: وهذا خطأ كبير ومخالف للسنة
·          قيام بعض النسوة بإظهار شعرهن أمام الرجال أو الزيادة على قدر الأنملة من الشعر عند القص والنقصان منه وكل هذا خطأ
أخطاء عند المبيت بمنى:
·          ترك الجهر بالتلبية: وهذا مخالف للسنة بل يجهر بها ما استطاع حتى يرمي الجمرة الكبرى يوم النحر وعندئذ تنتهي التلبية
·          جمع الصلوات في منى: وهذا مخالف للسنة، فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي كل صلاة في وقتها في منى قصرا من غير جمع
·     عدم تحري مكان في منى: فينزل الواحد منهم في أي مكان حتى ولو خارج منى بدون تحر وتثبت بل إن البعض قد ينزل في مكة أصلا إذا لم يجد مكاناً بمنى وهذا يخالف السنة
·          قضاء النهار في مكة بغير ضرورة: لأن التواجد بمنى نهاراً وإن لم يكن واجباً عند الفقهاء لكن تركه خلاف للسنة
·      المبيت في الشوارع وتحت الجسور العلوية مع الاختلاط، وانكشاف النساء ونومهن أمام الرجال وانكشاف عوراتهن عند النوم والأكل وغير ذلك وكل هذه أمور لا تجوز وخصوصاً في الحج
 أخطاء في يوم عرفة:
·        عدم الجهر بالتلبية في المسير إلى عرفة: وهذا خلاف السنة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فإنه كان يلبي حتى يرمي جمرة العقبة يوم العيد
·        عدم النزول داخل عرفة: بسبب الزحام فالبعض ينزل في أي مكان ولو خارج حدود عرفة، ولا يهتم بالتواجد داخل حدوده المبينة، وهذا خطير لأن حجه بهذه الصورة غير صحيح
·                عدم استقبال القبلة عند الدعاء بعرفة: وهذا خلاف السنة
·                اعتقاد وجوب الوقوف عند جبل الرحمة: الذي وقف عنده النبي صلى الله عليه وسلم، وقد يهلك البعض عند ذهابه للجبل بسبب الازدحام، وهذا غير لازم
·                اعتقاد حرمة قطع الشجر في عرفة: لأن عرفة ليست من الحرم فلا يحرم قطع شيء من الأغصان أو أوراق الشجر
·                اعتقاد قدسية الجبل الذي وقف عنده النبي صلى الله عليه وسلم: وهذا خلاف السنة
·                اعتقاد وجوب الصلاة بمسجد نمرة مع الإمام: وهذا خطأ، فإنه سنة غير مؤكدة
·        إضاعة الوقت بعرفة: وهو خير أيام السنة، والواجب اغتنامه والاستفادة من كل لحظاته في الذكر والدعاء وقراءة القرآن واكتساب الحسنات وعدم تضييع الوقت في المناقشات والجدل واللغو والمشاحنات ورفع الصوت
·                النزول من عرفة قبل الغروب: وهذا خلاف السنة، وترك لأحد واجبات الحج،  ويجب على فاعله فدية، أي ذبيحة لفقراء الحرم .
 
أخطاء في مزدلفة:
·                الإسراع عند الذهاب إلى مزدلفة: وهذا خطأ، والسنة المشي بسكينة ووقار وعدم الإسراع إلا في المتسع
·                عدم النزول داخل حدود مزدلفة: وهذا خطأ وتفويت للواجب في الحج
·                صلاة المغرب والعشاء في الطريق: وهذا مخالف للسنة، فالسنة أن لا يصلي إلا إذا وصل إلى مزدلفة
إدارات وأقسام المؤسسة

الهيكل التنظيمي

مجلس إدارة المؤسسة الحالي

إدارات وأقسام المؤسسة

إدارة تقنية المعلومات

إدارة التدريب

إدارة العلاقات العامة والإعلام

إدارة الاستثمار

اللجان الموسمية

إدارة الدراسات والتطوير

مقار المؤسسة ومرافقها

مكاتب الخدمة الميدانية

التواصل معنا

 
عن المؤسسة

نشأة الطوافة

بلاغ مكة

نشأة مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب آسيا

الهدف من انشاء المؤسسة

الهدف الرئيس للمؤسسة

رؤية المؤسسة

رسالة المؤسسة

اللائحة التنظيمية للجمعية العمومية للمساهمين

الاستراتيجيات العامة لمهام المؤسسة

التنظيم الخاص بخدمة حجاج المؤسسة

التنظيم المتبع لتقديم الخدمات المركزية بالمؤسسة

أعلام المؤسسة من خلال مسيرتها المباركة

 
انجازات مضيئة

انجازات المؤسسة

قائمة بإصدارات المؤسسة

قالوا عن المؤسسة

قئمة بأبرز الشخصيات التي قامت بزيارة المؤسسة