معلومات عن الحج

تعريف الحج والغرض الأسمى منه

الاستعداد للحج

شروط فريضة الحج

واجبات الإحرام والمواقيت

أقسام الحج وهي ثلاثة

أركان الحج

واجبات الحج

سنن الحج

الحج عن الغير

تلخيص حجة النبي صلى الله عليه وسلم

أخطاء شائعة في الحج

 
تقييم الخدمة
ماهو رأيك في مستوى الخدمة المقدمة للحجاج
  ممتاز
  جيد
  متوسط
  يحتاج إلى تحسين
  لايرتقي لماهو مطلوب

  

 

قيادة رشيدة ووطن معطاء    24/12/2017

  



قيادة رشيدة ووطن معطاء

قيض الله تعالى لهذا الوطن المعطاء ولاة أمر حكماء أوفياء ، صدقوا ما عاهدوا الله عليه ، وتفانوا في خدمة أمتهم ووطنهم وشعبهم ، وبذلوا من أجل ذلك الغالي والنفيس منذ عهد القائد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود – تغمده الله بواسع رحمته – حتى هذا العهد الزاهر الميمون عهد سيدي خادم الحرمين الشريفين ملك الحكمة والحزم والعزيمة الملك سلمان بن عبدالعزيز ، وولي عهده الأمين سيدي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز – حفظهم الله ورعاهم - .

وخلال الأيام القليلة الماضية توالت على وطننا الحبيب مناسبات وطنية مباركة ففي يوم 30-3-1439 هـ أقر مجلس الوزراء الموقر برئاسة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله ورعاه – أضخم ميزانية في تاريخ المملكة والتي حملت الخير والاستقرار والتوازن لوطننا الغالي ومواطنيه الكرام ، برؤية طموحة لمستقبل زاهر – بإذن الله تعالى - .

كما كان جميع المواطنين في مختلف مناطق ومحافظات المملكة على موعد في يوم 3-4-1439 هـ بالذكرى الثالثة لمبايعة الوطن بكل مكوناته لسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – أيده الله –  ملكاً للبلاد وقائداً للأمة ووالداً للجميع .

واستكمالاً لرعاية القيادة الرشيدة – أعزها الله – ودورها المتميز في توفير كل سبل الراحة والطمأنينة والأمن والأمان لضيوف بيت الله الحرام ، فقد أعلنت وزارة الحج والعمرة انطلاق برنامج استقبال رؤساء وفود شؤون حجاج الدول العربية والإسلامية ودول الأقليات ، لمناقشة ترتيبات وتنظيمات حجاجهم القادمين لأداء مناسك الحج في هذا العام 1439هـ .

ونحن في مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب آسيا إذ نجدد العهد والولاء والسمع والطاعة لقائد مسيرتنا المباركة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، ولسيدي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع – حفظهم الله ورعاهم –  فإننا في الوقت نفسه قد عقدنا العزم على بذل أقصى الجهود وغاية الوسع في ترجمة توجيهات وتطلعات قيادتنا الرشيدة ، وكذلك طموحات ورؤى صاحب المعالي وزير الحج والعمرة الدكتور / محمد صالح بن طاهر بنتن – حفظه الله – في سبيل تقديم أفضل وأرقى الخدمات لضيوف الرحمن على أرض الواقع .

لذلك فقد شرعت المؤسسة منذ بداية العام الهجري 1439هـ ، في التخطيط والإعداد العلمي المتقن لخدمة ورعاية الحجاج ، الذين نتشرف بخدمتهم في موسم حج هذا العام .

وفي سياق الاستعدادات المبكرة للموسم فقد قرر مجلس إدارة المؤسسة فتح باب القبول للراغبين بالمشاركة في العمل بمكاتب الخدمة الميدانية التابعة للمؤسسة ، لخدمة الحجاج الكرام للموسم الحالي ابتداء من 1-4-1439 هـ وحتى نهاية دوام 29-5-1439هـ.

كما أكملت المؤسسة جاهزيتها واستعداداتها لاستقبال وفود مكاتب شؤون الحجاج الذين تتشرف المؤسسة بخدمتهم ، للتباحث معهم في كافة الأمور التي تتعلق بخدمة الحجاج ، بدءاً من استقبالهم وحتى مغادرتهم إلى بلادهم بعد أدائهم لمناسك الحج – بإذن الله تعالى - .

والله أسأل أن يديم نعمه علينا جميعاً ظاهرة وباطنة ، وأن يحفظ بلادنا المقدسة وقيادتنا الرشيدة من كل سوء  إنه ولي ذلك والقادر عليه ، والحمد لله رب العالمين .  

 

رئيس مجلس الإدارة

د / رأفت بن إسماعيل إبراهيم بدر



إدارات وأقسام المؤسسة

الهيكل التنظيمي

مجلس إدارة المؤسسة الحالي

إدارات وأقسام المؤسسة

إدارة تقنية المعلومات

إدارة التدريب

إدارة العلاقات العامة والإعلام

إدارة الاستثمار

اللجان الموسمية

إدارة الدراسات والتطوير

مقار المؤسسة ومرافقها

مكاتب الخدمة الميدانية

التواصل معنا

 
عن المؤسسة

نشأة الطوافة

بلاغ مكة

نشأة مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب آسيا

الهدف من انشاء المؤسسة

الهدف الرئيس للمؤسسة

رؤية المؤسسة

رسالة المؤسسة

اللائحة التنظيمية للجمعية العمومية للمساهمين

الاستراتيجيات العامة لمهام المؤسسة

التنظيم الخاص بخدمة حجاج المؤسسة

التنظيم المتبع لتقديم الخدمات المركزية بالمؤسسة

أعلام المؤسسة من خلال مسيرتها المباركة

 
انجازات مضيئة

انجازات المؤسسة

قائمة بإصدارات المؤسسة

قالوا عن المؤسسة

قئمة بأبرز الشخصيات التي قامت بزيارة المؤسسة