معلومات عن الحج

تعريف الحج والغرض الأسمى منه

الاستعداد للحج

شروط فريضة الحج

واجبات الإحرام والمواقيت

أقسام الحج وهي ثلاثة

أركان الحج

واجبات الحج

سنن الحج

الحج عن الغير

تلخيص حجة النبي صلى الله عليه وسلم

أخطاء شائعة في الحج

 
تقييم الخدمة
ماهو رأيك في مستوى الخدمة المقدمة للحجاج
  ممتاز
  جيد
  متوسط
  يحتاج إلى تحسين
  لايرتقي لماهو مطلوب

  

 

تفويج مميز للجمرات    14/9/2016

  



تفويج مميز للجمرات

احمد صالح حلبي - الأربعاء 12 ذو الحجة 1437 - 14 سبتمبر 2016

بعد أن من الله سبحانه وتعالى على حجاج بيته الحرام بأداء فريضتهم بيسر وسهولة لا بد لنا من وقفة نتحدث من خلالها عن الدور الذي لعبته وزارة الحج والعمرة هذا العام بدءا من تطبيق نظام الأساور الالكترونية للحجاج، مرورا بالخطط والبرامج التي برزت ولعل أبرزها برامج التوعية بالتفويج لجسر الجمرات والتي بثت لكافة الحجاج سواء كانوا من داخل المملكة أو خارجها.

والمتابع لبرامج التوعية التي نفذتها الوزارة يلحظ أنها شملت مرحلتين أساسيتين الأولى قبل قدوم الحجاج، والثانية أثناء أدائهم لنسك الحج، وفي كل مرحلة وجدنا خطوة عملية جادة، قضت على الكثير من التساؤلات التي كانت تطرح عن أسباب تجاوز بعض الحجاج لمواعيد تفويجهم، وإصرارهم على التفويج لجسر الجمرات دون الالتزام بمواعيد التفويج المعتمدة، وهو ما كان يمثل معاناة كبرى للمطوفين وأصحاب مؤسسات وشركات حجاج الداخل، الذين يوجه لهم اللوم والتأنيب والاتهام بالتقاعس عن أداء عملهم بشكل جيد، في حين نجد أنه لا علاقة لهم من قريب أو بعيد بهذا.

وإن كانت الوزارة قد سعت عبر اللجنة التوعوية الموحدة برئاسة سعادة د. محمد بن طلال سمسم وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير لإعداد وتصميم رسائل توعوية مسموعة ومقروءة ومرئية، وبثها عبر قنوات التواصل الاجتماعي والقنوات التلفزيونية السعودية والرسائل النصية (sms)، ومن تابع هذه البرامج يلحظ أنها وصلت إلى كافة الوسائل بدءا من الطائرة الناقلة للحجاج مرورا بالحافلة والطرق الواصلة بين مدن الحج واللوحات الدعاية والإعلانية بمكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة، وشاشات العرض في الطرقات الرئيسة داخل مكة المكرمة التابعة للدفاع المدني وأمانة العاصمة المقدسة، وأنظمة الصوت في حافلات نقل الحجاج، إضافة للبوابة الالكترونية ومركز التواصل بالوزارة.

وظهر دور الوزارة التوعوي بمقار سكن الحجاج في مكة المكرمة ومخيماتهم في المشاعر المقدسة، من خلال التنسيق القائم مع مؤسسات الطوافة ومكاتب الخدمات الميدانية ومؤسسات وشركات حجاج الداخل.

ولم تنحصر هذه البرامج على التفويج لجسر الجمرات كما كان متبعا، بل شملت برامج التوعية للتفويج إلى الحرم المكي الشريف لأداء طواف القدوم والإفاضة والوداع.

وإن كانت القطاعات الحكومية ومنها وزارة الحج والعمرة قد أثبتت نجاحها هذا العام في تنظيم الحشود للجمرات، فهناك رجال آخرون ساهموا في إنجاح هذا التنظيم، ألا وهم أعضاء التفويج بمؤسسات الطوافة ومؤسسات وشركات حجاج الداخل الذين كانت لجهودهم معالم واضحة لا ينكرها إلا جاحد.

وأملي أن تسعى وزارة الحج والعمرة في نهاية موسم حج هذا العام لإجراء تقييم للبرنامج والتعرف على نقاط القوة التي حملها، ومدى تعاون القطاعات الحكومية والأهلية على تنفيذه، ومدى التزام مؤسسات الطوافة به.



إدارات وأقسام المؤسسة

الهيكل التنظيمي

مجلس إدارة المؤسسة الحالي

إدارات وأقسام المؤسسة

إدارة تقنية المعلومات

إدارة التدريب

إدارة العلاقات العامة والإعلام

إدارة الاستثمار

اللجان الموسمية

إدارة الدراسات والتطوير

مقار المؤسسة ومرافقها

مكاتب الخدمة الميدانية

التواصل معنا

 
عن المؤسسة

نشأة الطوافة

بلاغ مكة

نشأة مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب آسيا

الهدف من انشاء المؤسسة

الهدف الرئيس للمؤسسة

رؤية المؤسسة

رسالة المؤسسة

اللائحة التنظيمية للجمعية العمومية للمساهمين

الاستراتيجيات العامة لمهام المؤسسة

التنظيم الخاص بخدمة حجاج المؤسسة

التنظيم المتبع لتقديم الخدمات المركزية بالمؤسسة

أعلام المؤسسة من خلال مسيرتها المباركة

 
انجازات مضيئة

انجازات المؤسسة

قائمة بإصدارات المؤسسة

قالوا عن المؤسسة

قئمة بأبرز الشخصيات التي قامت بزيارة المؤسسة